ضمن أنشطة نادي شباب الإغاثة التكوينية التابع لجمعية العون والإغاثة، نظم النادي دورة تكوينية في الإسعافات الأولية من تأطير الأستاذ مراد بنكيران – عضو مكتب جمعية العون والإغاثة – يوم الأحد 6 فبراير 2022 بمقر نادي شباب الإغاثة.

دورة الإسعافات الأولية
دورة الإسعافات الأولية

استهلت الدورة بتعريف يوضح من خلاله الأستاذ مراد بنكيران مفهوم الإسعافات الأولية وأهميتها في الحفاظ على حياة الإنسان و وجوب تعلمها لما لها من ضرورة في المواقف الصعبة والحوادث التي قد تواجه الإنسان في أي وقت. مسترسلا بالأساسيات الأولية للإسعاف في العديد من الحالات كالاختناق و فقدان الوعي و الجروح و الحروق و غيرها من الحالات… كما تطرق إلى توضيح مجموعة من التقنيات التي تساعد في تحسين حالة المصاب كجس النبض و التنفس الصناعي أو ما يسمى بـ “قبلة الحياة” وتدليك القلب وغيرها من التقنيات…ومنوها بضرورة الاحتفاظ بصيدلية صغيرة للإسعافات الأولية لدى المسعف في منزله أو سيارته أو مكان عمله.

تقنيات الإسعافات الأولية
تقنيات – الإسعافات الأولية

و تهدف هذه الدورة التكوينية تمكين شباب نادي الإغاثة وتلقينهم مهارات الإسعافات الأولية بغاية توسيع شريحة الناس القادرين على التعامل مع الحالات الطارئة وتقديم الإسعافات الأولية من جهة، وتعزيز مفهوم وثقافة التطوع لدى الشباب و في المجتمع ككل من جهة أخرى. واختتمت الدورة التكوينية بفتح باب الأسئة و النقاش في وجه الشباب لتعزيز مفاهيمهم حول الإسعافات الأولية.