نظمت جمعية العون والإغاثة يوم الأربعاء 15 مارس 2023، رحلة إلى مدينة الرباط لزيارة معرض ومتحف السيرة النبوية والحضارة الإسلامية لأمهات الأيتام.

انطلقت الرحلة من مدينة طنجة نحو مدينة الرباط، رحلة مليئة بالشوق والحنين، أشبه ماتكون برحلة الحجاج المرتحيلين إلى زيارة بيت الله الحرام، فعلى طول طريق الرحلة أنشدت الأمهات بأمداح النبي صلى الله عليه وسلم ومدح صفاته بأجمل القصائد والأناشيد، وكأنهن ملبيات في الطريق إلى زيارة مقامه صلى الله عليه وسلم ومسجده.

حظيت الأمهات بجولة فريدة ومميزة، تعرفن من خلالها على حياة النبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته وصحابته كما كانت في عهده صلى الله عليه وسلم، عبر زيارة أقسام المعرض وأولها قسم يعرض أسماء الأنبياء و بعض الأحاديث النبوية بالخط العربي وبطريقة حديثة، كما يعرض هذا القسم مجسم الكعبة المشرفة كما كانت في عهد النبي صل الله عليه وسلم. حيث استطاعت الأمهات رؤيتها ومعاينتها عن قرب ومن هنا إلى باقي الأقسام.

قسم يعرض نماذج تحاكي مسكن وملبس وأثاث النبي صلى الله عليه وسلم، وقسم يتضمن آداب وأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم، وقيم الحوار والتعايش والرحمة المستخصلة من مجموعاة من الآيات والأحاديث النبوي والتي تعرض عبر شاشات تفاعلية. وجناح أخر “جناح سنمائي” تعرض فيه أفلام عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحاب وزوجاته.. من مولده إلى وفاته.

وتضمن المعرض أيضا جناحا يعرض فيه مجموعة من المخطوطات التارخية واللوحات والعملات الناذرة ونمادج من العمارة والنقوش المغربية والأدوات التراثية التي تبرز صلة المغاربة بالجناب النبوي الشريف ومدى حب وتعلق المغاربة بنبيهم وشفيعهم محمد صلى الله عليه وسلم. وقد اختتمت هذه الجولة بصورة تذكارية.

واختتمت هذه الرحلة بجولتين، إحداهما بصومعة حسان التاريخية والأخرى بحديقة بوقنادل النباتية، العالم الأخضر الذي استمتعت به الأمهات بهدوء مكانه وبديع منظره وزقزقة عصافيره وصوت حفيف شجره وخرير مياهه وزرقة سمائه بعيدا عن ضوضاء المدينة وصخبها.