في إطار برنامج مشروعي كرامتي والذي من خلاله تمول جمعية العون والإغاثة المشاريع الصغرى المدرة للدخل لفائدة الأرامل والأيتام. نظمت الجمعية دورة تكوينية خاص بكيفية إعداد الجبن واستخراج الزبدة واللبن من الحليب لمجموعة من النساء المستفيدات من تمويل المشاريع الخاصة بتربية الماشية، وذلك يوم الجمعة 5 ماي 2023 بمركب الرعاية الاجتماعية للجمعية.
كما استفدن في هذا التكوين من كيفية صنع واستعمال الادوات والوسائل الطبيعية للمحافظة على جودة الجبن باستعمال ما يسمى بـ “المدور” المصنوع من الدوم والذي يوضع به الجبن حتى يجف، ويقدم للمشتري او المستهلك ويكون دليلا على طراوته. كما استفدن من نصائح و إرشادات مهمة بخصوص تسمين الماشية والعناية بها حتى تعطي اكبر قدر من الحليب وفي مواسم مختلفة من السنة. إضافة إلى تعليمهم طرق جمع الحليب ومشتقاته طيلة الأسبوع وصولا إلى السوق الأسبوعي بإتقان وجودة .
تميزت الدورة التكوينية بتطبيقات عملية للمشاركات، حيث تعلمن طريقة تحضير الجبن باستخدام الحليب، قدم السيد أحمد زكدان خبير في تربية الماشية وإعداد مشتقات الحليب وبيعها الذي قام بتأطير الدورة، العديد من النصائح والإرشادات الهامة حول هذا الموضوع.

دورة تكوينية للأرامل عن كيفية إعداد الجبن واستخراج الزبدة واللبن من الحليب